اليوم العالمي للثلاسيميا.. تعرف على المرض وتحدياته ومعتقدات مغلوطة حوله

منوعات

07:11 - 2024-05-08
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - متابعة
في الثامن من مايو/أيار من كل عام، يحتفل باليوم العالمي للثلاسيميا بهدف التوعية بالمرض وتفنيد الأفكار الخاطئة المرتبطة به، وكذلك تقديم الدعم للمرضى ليعيشوا حياة طبيعية.

الثلاسيميا هو اضطراب وراثي في الدم ينتقل من الوالدين، يتسبب في انخفاض الهيموجلوبين ويستلزم نقل دم مدى الحياة. ينقسم المرض إلى نوعين: الألفا والبيتا، والثلاسيميا الكبرى يمكن أن تكون مميتة قبل سن الثلاثين.

أطلق الاتحاد الدولي للثلاسيميا (TIF) الاحتفال باليوم العالمي للثلاسيميا في عام 1994 تخليدا لذكرى نجل رئيسه بانوس إنجليزوس جورج، الذي توفي بسبب المرض.

تشير تقديرات الاتحاد الدولي إلى وجود 100 مليون شخص حول العالم حاملين لجينات الثلاسيميا، وتولد سنويا حوالي 300000 طفل مصاب بأشكال حادة من المرض.

يعد الكشف المبكر أثناء الحمل عن طريق اختبارات الدم لكلا الوالدين أساسيا لتقليل الإصابة بالمرض، ويسهل التشخيص المبكر العلاج.

ومن بين الأفكار الخاطئة حول المرض، أن حاملي الثلاسيميا لا يجب أن يتزوجوا بعضهم البعض، وأن المرضى لا يمكن تحسين حالاتهم، وأن الثلاسيميا الكبرى لا يمكن علاجها، وهذه الأفكار غير صحيحة، إذ يمكن تفادي الإصابة بالمرض وتحسين جودة حياة المصابين به.

أخبار ذات صلة