أبل تعتذر بعد ردود فعل غاضبة على إعلانات الآيباد

منوعات

07:04 - 2024-05-10
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - متابعة
اعتذرت شركة أبل عن إعلان يُظهر آلات موسيقية وأدوات فنية وألعاباً فنية تُسْحَق بواسطة مكبس هيدروليكي عملاق؛ مما جعلها تواجه اتهامات بعدم الحساسية الثقافية.
وكان الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك قد أطلق مقطع الفيديو الذي تبلغ مدته دقيقة واحدة لدعم أجهزة آيباد الجديدة، وهي المرة الأولى التي تقوم فيها مجموعة التكنولوجيا الأمريكية بإصلاح مجموعة الأجهزة اللوحية منذ عامين في إطار سعيها إلى عكس مسار المبيعات المتعثرة.
وقد صُممت الحملة الإعلانية، التي تحمل موسيقى أغنية سوني وشير التي حققت نجاحاً كبيراً عام 1971 ”كل ما أحتاجه هو أنت“، لإظهار مدى قدرة أبل على استيعاب الجهاز الأقل حجماً. تم إنتاج الإعلان داخل الشركة من قبل فريق أبل الإبداعي، وفقًا لتقارير صحفية تجارية.
وتعرضت الحملة لموجة من الغضب، حيث رد مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي على منشور كوك على ”إكس“ باتهام أبل بسحق ”الأدوات الإبداعية الجميلة“ و”رموز الإبداع الإنساني والإنجازات الثقافية“. وجادل المديرون التنفيذيون في صناعة الإعلانات بأن الإعلان يمثل خطوة خاطئة لشركة وادي السيليكون، التي كانت في عهد المؤسس المشارك الراحل ستيف جوبز تشيد بقدرتها على جذب انتباه المستهلكين من خلال الحملات السابقة.
وقال نائب رئيس قسم الاتصالات التسويقية في أبل تور ميهرن، يوم الخميس، إن الشركة ”أخطأت الهدف“ من خلال الفيديو، وذلك في بيان كان أول من أدلى به لموقع آد إي. وأضافت أبل أنها لن تبث الإعلان على التلفاز، كما قالت النشرة الإعلانية أنها كانت تخطط للقيام بذلك. وقال ميهرن: ”الإبداع هو جوهرنا في أبل، ومن المهم للغاية بالنسبة لنا تصميم منتجات تمكّن المبدعين في جميع أنحاء العالم“.
وأضاف: ”هدفنا هو الاحتفاء دائماً بالطرق العديدة التي يعبّر بها المستخدمون عن أنفسهم ويبثون الحياة في أفكارهم من خلال آيباد.. قد أخطأنا الهدف من هذا الفيديو، ونحن آسفون“.
وقارن كريستوفر سليفين، المدير الإبداعي لوكالة التسويق إنكلينغ كالتشر، إعلان الآيباد الجديد بشكل غير موفق مع حملة أبل الشهيرة التي أخرجها ريدلي سكوت بعنوان ”1984“ لحاسوب ماكنتوش الأصلي، والتي وضعت أبل في صورة محررة لعالم بائس أحادي اللون. قال سليفين: ”إعلان أبل الجديد عن الآيباد هو في الأساس تحولهم إلى الشيء الذي قالوا إنهم يريدون تدميره في إعلان 1984“.
من جانبه، اتهم الممثل هيو غرانت شركة أبل بـ” تدمير التجربة الإنسانية من خلال وادي السيليكون“ على قناة X. ومع ذلك، قال ريتشارد إكسون، مؤسس وكالة التسويق Joint: ”السؤال الأهم هو: هل يؤدي الإعلان وظيفته؟ إنه لا يُنسى ومميز، وأعلم الآن أن جهاز الآيباد الجديد يحتوي على المزيد من المزايا ولكنه أرق من أي وقت مضى”.
وقد أجرت منصة Zappi لرؤى المستهلكين بحثًا للمستهلكين حول الإعلان أشار إلى أن فكرة المكبس الهيدروليكي الذي يسحق الفن كانت مثيرة للانقسام. وقالت إن الإعلان كان أداؤه أقل من المعايير القياسية في المشاعر المرغوبة عادةً مثل السعادة والضحك، وأداؤه كان أكثر مما يجب في المشاعر السلبية التقليدية بما في ذلك الصدمة والارتباك، مع احتمال أن يكون لدى المستهلكين الأكبر سنًا استجابة سلبية أكثر من المستهلكين الأصغر سنًا.
قالت ناتالي كيلي، كبيرة مسؤولي التسويق في Zappi: ”هل إعلان أبل للآيباد عمل عبقري أم علامة من علامات العصر البائس؟ يعتمد الأمر حقًا على عمرك. قيمة الصدمة هي قوة هذا الإعلان، وهو إعلان مثير للجدل من حيث التصميم، لذا فإن حقيقة أن الناس يتحدثون عنه أصلاً هي مكسب”.

أخبار ذات صلة