المالية النيابية تكشف أسباب ارتفاع سعر الدولار

اقتصاد

10:51 - 2024-07-03
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - بغداد
كشفت اللجنة المالية النيابية، اليوم الأربعاء، أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية خلال الأيام الماضية.
وقال عضو اللجنة معين الكاظمي في تصريح تابعته /اليوم الأخبارية/ إن"ارتفاع سعر صرف الدولار مؤخرا إلى 150 ألف دينار مقابل كل 100 دولار له أسباب أهمها إعلان البنك المركزي إيقاف تمويل المسافرين بالعملة الصعبة من خلال مكاتب الصيرفة وحصر منح مبلغ 3000 أو 5000 دولار من خلال مطارات".
وأضاف، أن"هناك سببا آخر لارتفاع سعر الصرف في السوق السوداء وهو إيقاف البنك الفيدرالي الأمريكي التحويلات المالية باليوان الصيني التي جرى العمل بها خلال المدّة السابقة"، مبينا أن"الفيدرالي تحجج بأن هذه التحويلات إلى الصين غير أصولية".
وأشار إلى، أنه"في المدّة السابقة كان هناك يوميا مايقارب 40 مليون دولار نقدا تباع في الأسواق من خلال البنك المركزي ومن خلال مكاتب الصيرفة، فيتوفر الدولار في الأسواق، ولكن الآن هناك شحة في الدولار في السوق السوداء، لذلك ارتفع إلى هذا الرَّقَم".
وأوضح، أن"البنك المركزي يوفر من 200 إلى 250 مليون دولار يوميا بسعر 1332 دينار لكل دولار إلى التجار بعنوان حوالات إلى الشركات ودول المختلفة، لذلك ستبقى الاستيرادات والبضائع والسلع مدعومة من خلال سعر الذي قرره مجلس الوزراء، وذلك يكون حالة من الاستقرار موجودة حاليا في الأسواق".

أخبار ذات صلة