المجر تلوح بورقة محكمة التحكيم ضد أوكرانيا

عربي ودولي

04:01 - 2024-07-26
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - متابعة
كشف وزير شؤون الاتحاد الأوروبي المجري يانوس بوكا، اليوم الجمعة، أن بلاده قد تلجأ إلى محكمة تحكيم ضد أوكرانيا بشأن إيقاف كييف النفط الروسي المورد إليها.
وقال بوكا إن اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي تنص على إمكانية إنشاء محكمة تحكيم بشأن الوضع مع كييف لوقف عبور النفط من روسيا واتخاذ التدابير المضادة بناء على نتائج الإجراءات.
وأشار الوزير بوكا إلى أنه وفقا للمجر وسلوفاكيا، فإن أوكرانيا انتهكت أحكام اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي بشأن إمدادات الطاقة والنقل دون انقطاع. وبما أن الوضع يقتضي إجراءات عاجلة، فإن للدول الأعضاء الحق في إجراء مشاورات عاجلة مع المفوضية الأوروبية، التي يجب أن تبدأ مشاورات عاجلة مع أوكرانيا في غضون ثلاثة أيام.
وأضاف بوكا: "إذا لم تسفر المشاورات عن نتيجة، فإن اتفاقية الشراكة تنص على عمليات لحل النزاع، بما في ذلك التحكيم، واعتمادًا على نتائج إجراءات التحكيم، فإن اتفاقية الشراكة تتيح اتخاذ عدد من الخطوات للرد".
أفاد وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، أمس الأربعاء، خلال خطابه في منتدى الطاقة في بوخارست، بأنه "لا يوجد بديل لخط "دروجبا" الروسي الذي يمد المجر بالنفط والغاز الروسي"، موضحا أن "تطوير طرق إمداد جديدة محتملة من بلدان أخرى يتعرض للعرقلة من قبل الاتحاد الأوروبي ذاته".
المصدر: سبوتنيك عربية

أخبار ذات صلة