دراسة: النظام الغذائي الغني بالعناصر الغذائية قد يبطئ الشيخوخة البيولوجية لدى النساء

منوعات

12:19 - 2024-08-12
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الاخبارية - بغداد
أظهرت دراسة جديدة أن النظام الغذائي الغني بالعناصر الغذائية مع القليل من السكريات المضافة يمكن أن يبطئ معدلات الشيخوخة البيولوجية لدى النساء، وفقا لما نقله موقع Live Science عن دورية JAMA Network Open.

نتائج الدراسة

كشف العلماء أن النساء في منتصف العمر اللاتي تناولن أطعمة مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة أظهرن خلايا "أصغر سنا" مقارنة بمن تناولن أنظمة غذائية أقل غنى بالعناصر الغذائية.

وقد تم تحديد مدى شباب الخلايا من خلال النظر إلى العلامات الكيميائية المعروفة باسم مجموعات الميثيل على سطح جزيئات الحمض النووي، والتي تعدل نشاط الجينات دون تغيير الشفرة الأساسية للحمض النووي، وهي عملية تعرف بالتعديل الجيني.

تأثير السكريات المضافة

لاحظ الباحثون أن السكريات المضافة، رغم ارتباطها بإبطاء الشيخوخة عند تناولها مع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية، قد تخفف من هذا التأثير.

المشاركات اللواتي تناولن كميات أكبر من السكريات المضافة أظهرن علامات شيخوخة خلوية متسارعة، حتى إذا كن يتناولن نظاما غذائيا صحيا.

السكريات المضافة تشمل تلك التي تضاف أثناء إنتاج الطعام، مثل تلك الموجودة في المشروبات المحلاة والمخبوزات، مقارنة بالسكريات الطبيعية الموجودة في الحليب والفواكه والخضراوات.

مؤشر المغذيات الجينية

ابتكر الباحثون مقياسا جديدا لتناول المغذيات يسمى "مؤشر المغذيات الجينية"، والذي يقيم العناصر الغذائية المرتبطة بالعمليات المضادة للأكسدة والالتهابات وصيانة الحمض النووي وإصلاحه. تتضمن هذه العناصر الفيتامينات A وC وB12 وE، بالإضافة إلى حمض الفوليك والمغنيسيوم.

نتائج البحث وضرورة المزيد من الدراسة


أظهرت الدراسة أن تناول الأطعمة المغذية بنسب منخفضة من السكريات المضافة قد يزيد من فترة الحياة الصحية، وليس فقط البقاء على قيد الحياة.

ومع ذلك، أكدت الدراسة على الحاجة لمزيد من البحث لتقييم كيف قد يؤثر اتباع هذه الأنظمة الغذائية على الشيخوخة الجينية على المدى الطويل.

أخبار ذات صلة