"سبيس إكس" تطلق مهمة "بولاريس دون" بأول سير في الفضاء لرواد غير محترفين

منوعات

11:28 - 2024-09-10
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - متابعة

أعلنت شركة "سبيس إكس"، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق مهمتها الفضائية الجديدة "بولاريس دون" Polaris Dawn، والتي يتوقع أن تستمر عدة أيام بمشاركة طاقم مكون من أربعة أفراد.

وتشمل الرحلة أول عملية سير في الفضاء لرواد فضاء غير محترفين، في خطوة جديدة نحو تعزيز الاستكشاف التجاري للفضاء.


نشرت الشركة، المملوكة للملياردير إيلون ماسك، عبر منصتها "إكس" رسالة قالت فيها: "انطلاق بولاريس دون!"، مرفقة بصورة للصاروخ أثناء انطلاقه من مركز كينيدي للفضاء. وكانت عملية الإطلاق قد تأجلت عدة مرات خلال الأسبوعين الماضيين بسبب سوء الأحوال الجوية.


يقود هذه المهمة، التي تستمر خمسة أيام، الملياردير الأمريكي جاريد إيزاكمان، وهو شخصية متعاونة مع "سبيس إكس" ويمول جزئيا هذه الرحلة التي لم يتم الإفصاح عن تكلفتها.


تسعى الرحلة إلى اختبار بزات فضائية جديدة طورتها "سبيس إكس"، وهي بيضاء اللون وذات تصميم مستقبلي، تمهيدا لاستخدامها في التجول في الفضاء.

وصرح إيزاكمان في مؤتمر صحفي الشهر الماضي قائلا: "أتخيل أننا في يوم من الأيام سنرى عائلات بأكملها تقفز على سطح القمر بهذه البزات الخاصة". وأضاف: "إنه لشرف لي أن أكون جزءا من اختبارها في هذه الرحلة".


ومن المتوقع أن تصل المركبة الفضائية إلى ارتفاع 1400 كيلومتر، وهو أبعد ارتفاع يتم الوصول إليه منذ بعثات أبولو القمرية.


ولأول مرة، يشارك موظفون من "سبيس إكس" في مهمة فضائية، حيث تضم الرحلة سارة غيليس، المسؤولة عن تدريب رواد الفضاء في الشركة، وآنا مينون، التي عملت سابقا في وكالة ناسا. وبذلك ستكونان أول امرأتين تسافران إلى أبعد مسافة عن الأرض.

أما الراكب الرابع فهو سكوت بوتيت، وهو طيار سابق في القوات الجوية الأمريكية وصديق مقرب لإيزاكمان. وقد خضع الفريق لتدريبات مكثفة استمرت أكثر من عامين.


خلال عملية السير في الفضاء، نظرا لعدم تجهيز مركبة "دراغون" بغرفة معادلة الضغط، سيتعرض الطاقم للفراغ بمجرد فتح فتحة المركبة، وسيتناوب اثنان من الطاقم بالخروج لمدة 15 دقيقة لكل منهما بينما يبقى الآخران داخل الكبسولة. سيقوم الطاقم بتجربة البزات الجديدة أثناء البقاء معلقين بالكبسولة في مشهد وصفه إيزاكمان بأنه "أشبه بالرقص".


يذكر أن إيزاكمان، رئيس شركة "شيفت 4" Shift4 المالية، قد سافر بالفعل إلى الفضاء في عام 2021 ضمن مهمة مدارية أخرى استأجرها من "سبيس إكس"، وهي "إنسبيريشن 4" التي شكلت أول مهمة لا تضم أي رواد فضاء محترفين.


تعد "بولاريس دون" الانطلاقة الأولى لبرنامج "بولاريس"، الذي أعلن عنه منذ عامين ونصف. وبعد مهمة ثانية مماثلة، يفترض أن تشمل المهمة الثالثة أول رحلة مأهولة لصاروخ "ستارشيب" العملاق التابع ل"سبيس إكس"، والذي يطور حاليا لاستكشاف القمر والمريخ.

أخبار ذات صلة