دراسة: النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري

منوعات

10:21 - 2024-09-17
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - متابعة

يعتبر النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون شائعا كوسيلة فعالة لفقدان الوزن، ولكن دراسة حديثة أظهرت أن لهذا النظام أعراضا جانبية قد تفوق مشكلة الوزن الزائد والسمنة. 


كشف فريق من الباحثين في جامعة موناش ومعهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا RMIT في دراسة نشرت في دورية Diabetes & Metabolic Syndrome: Clinical Research & Reviews، أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 20%. 


وبحسب ما نشره موقع New Atlas، فإن انتشار مرض السكري من النوع الثاني في تزايد مستمر رغم الجهود العالمية في مجال الصحة العامة، حتى في البلدان المتقدمة. 


الكربوهيدرات المكررة وعلاقتها بالسكري


توضح بروفيسور باربورا دي كورتن، الباحثة المشاركة في الدراسة، أن "الأنظمة الغذائية الغنية بالكربوهيدرات المكررة، والتي تكون منخفضة الألياف وغنية بالسكريات، يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن".

وأضافت، أن "الكربوهيدرات المكررة قد تؤدي إلى زيادة إفراز الأنسولين ومقاومة الأنسولين، مما يعزز خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني".

متابعة طويلة الأمد

لتحليل العلاقة بين النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات والإصابة بمرض السكري، استخدم الباحثون بيانات من دراسة مجموعة ملبورن التعاونية (MCCS)، والتي شملت 39185 بالغا تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما، وتمت متابعتهم لمدة تصل إلى 17 عاما.

نتائج الدراسة

أظهرت النتائج، أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات كان مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وبالتحديد، كان لدى المشاركين الذين حصلوا على 38% من طاقتهم من الكربوهيدرات خطر أكبر بنسبة 20% للإصابة بمرض السكري من أولئك الذين حصلوا على 55% من طاقتهم من الكربوهيدرات، كما تبين أن هذا الارتباط يمكن تفسيره إلى حد كبير بالسمنة، حيث يتوسط مؤشر كتلة الجسم (BMI) 76% من الارتباط.


وخلص الباحثون إلى أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني على المدى الطويل، وأن السمنة تلعب دورا كبيرا في هذه العلاقة.

وأوصوا، بتبني نظام غذائي متوازن، مثل النظام الغذائي المتوسطي، كأفضل وسيلة للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.

أخبار ذات صلة