العراق يشتري نظام الدفاع الجوي الكوري "تشيونغونغ-Ⅱ" بأكثر من ملياري دولار

أمن

11:34 - 2024-09-20
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الاخبارية - بغداد
أعلنت شركة (LIG Nex1) الكورية الجنوبية المتخصصة في صناعة أنظمة الأسلحة المتطورة، اليوم الجمعة، أنها فازت بصفقة بقيمة 3.7 تريليونات وون (2.78 مليار دولار) لتصدير نظام الدفاع الجوي والصاروخي أرض-جو متوسط المدى من طراز "تشيونغونغ-Ⅱ" إلى العراق.

وأفادت الشركة في ملف تنظيمي أنها وقعت الصفقة مع وزارة الدفاع العراقية في بغداد يوم الخميس الماضي، موضحة، أن هذه الصفقة تأتي نتيجة للدعم النشط من الحكومة الكورية والوكالات ذات الصلة، بالإضافة إلى شركات الدفاع المحلية مثل وزارة الدفاع ووكالة تطوير الدفاع.

وأشارت وزارة الدفاع العراقية، في بيان يوم أمس الخميس إلى أن العقد يشمل تجهيز قيادة الدفاع بمجموعة من البطاريات المتطورة التي تعزز قدرات الجيش العراقي والقوات العسكرية لحفظ السلام.

ويتكون نظام "تشيونغونغ-Ⅱ" من 4 قاذفات صواريخ متنقلة، تحمل كل منها 8 أنابيب لإطلاق الصواريخ، إلى جانب رادار متعدد الوظائف ومركز قيادة وتحكم.

ويعتبر هذا النظام محور استراتيجية الدفاع الصاروخي لكوريا الجنوبية، ويهدف إلى اعتراض التهديدات، بما في ذلك الصواريخ والطائرات.


وبذلك، يصبح العراق ثالث دولة في الشرق الأوسط تشتري هذا النظام بعد الإمارات العربية المتحدة في عام 2022 والمملكة العربية السعودية في فبراير 2023.


وتصنع الصواريخ والنظام المتكامل لنظام "تشيونغونغ-Ⅱ" بواسطة شركة إل أي جي نكس ون، بينما توفر شركة هانهوا سيستمز الرادار، وتقوم شركة هانهوا إيروسبيس بتصنيع قاذفات الصواريخ والمركبات.


وتتطلع شركة إل أي جي نكس ون إلى أن يسهم نشر نظام "تشيونغونغ-Ⅱ" في تعزيز شبكة الدفاع الجوي في الدول الثلاث بالشرق الأوسط، مما يمهد الطريق لتصدير أنظمة الصواريخ الاعتراضية طويلة المدى وعالية الارتفاع إلى هذه الدول.

أخبار ذات صلة