البنك المركزي العراقي: حريصون على تلبية الطلب على الدولار

اقتصاد

07:00 - 2026-06-22
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الاخبارية - بغداد
أكد البنك المركزي العراقي، اليوم الإثنين، أن ملف إعادة دمج المصارف المقيدة من التعامل بالدولار الأمريكي في عمليات التحويل الخارجي وصل إلى مراحله النهائية، فيما جدد حرصه على تلبية الطلب على الدولار وفق الضوابط والمعايير المعتمدة.
وذكر البنك في بيان تلقته (اليوم الاخبارية )، أنه يواصل تنفيذ برنامجه الإصلاحي بالتنسيق مع المؤسسات الدولية المعنية، بهدف تعزيز الاستقرار النقدي والمالي وتطوير القطاع المصرفي ورفع مستوى اندماجه في النظام المالي العالمي.
وأوضح أن "البنك أنجز المتطلبات والإجراءات الخاصة بإعادة دمج عدد من المصارف المقيدة بالدولار في عمليات التحويل الخارجي بالعملات الأجنبية، بعد استيفائها شروط الإصلاح والمعايير الرقابية والفنية، فضلاً عن تعزيز إجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مبيناً أن الملف دخل مراحله النهائية تمهيداً لإعادة الدمج بشكل تدريجي ومنظم.
وأضاف أن "البنك استكمل أيضاً المتطلبات الفنية والإجرائية الخاصة برفع سقوف بطاقات الدفع الإلكتروني لفئة الشركات والأعمال التجارية، في خطوة تهدف إلى توسيع الخدمات المالية الرقمية وتعزيز الشمول المالي.
وفي ما يتعلق بسوق العملة، أكد البنك المركزي حرصه على تلبية الطلب على الدولار الأمريكي وتغطية الاحتياجات المشروعة للقطاعين العام والخاص، مستنداً إلى احتياطيات أجنبية قوية وأدوات نقدية فاعلة، مع الالتزام الكامل بمعايير الامتثال ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
وشدد البنك على أن "هذه الإجراءات تأتي ضمن برنامج إصلاحي شامل يهدف إلى تعزيز الثقة بالقطاع المصرفي العراقي، ودعم الاستقرار المالي والنقدي، والإسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

أخبار ذات صلة