فرنسا تدعو إلى الانسحاب إسرائيل من لبنان

عربي ودولي

06:31 - 2026-06-23
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - متابعة
جددت فرنسا مطالبتها بانسحاب إسرائيل من جنوب لبنان ونزع سلاح حزب الله، مؤكدة في الوقت نفسه ضرورة فرض ضوابط صارمة على البرنامج النووي الإيراني قبل أي خطوة تتعلق برفع العقوبات المفروضة على طهران.
وقال وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو، خلال جلسة أمام مجلس النواب الفرنسي، إن البرنامج النووي الإيراني "يهدد مصالحنا الأمنية"، مشدداً على ضرورة وضع آليات رقابة وضمانات واضحة تحول دون أي مخاطر مرتبطة به.
وأضاف أن باريس تتابع عن كثب التطورات المرتبطة بالمفاوضات الجارية بشأن إيران، مؤكداً أن فرنسا ستبقى "منتبهة إلى كل هذه العناصر" قبل اتخاذ أي موقف بشأن تخفيف أو رفع العقوبات.
وفيما يتعلق بالوضع اللبناني، دعا بارو إسرائيل إلى الانسحاب من جنوب لبنان، كما طالب حزب الله بنزع سلاحه.
وتأتي هذه التصريحات في وقت تتواصل فيه الجهود الدولية لتثبيت وقف إطلاق النار في جنوب لبنان، وسط ضغوط أميركية وأوروبية لمنع عودة التصعيد بين إسرائيل والحزب.
مضيق هرمز والعقوبات
كما دعا بارو إلى إعادة فتح مضيق هرمز بشكل كامل ودون أي عوائق، مؤكداً أهمية ضمان حرية الملاحة في أحد أهم الممرات البحرية لنقل النفط والتجارة العالمية.

أخبار ذات صلة