وزير العدل: الحكومة تعمل بشكل جاد على تطبيق مفاهيم حقوق الإنسان وضمان الحريات

سياسة

03:22 - 2024-07-29
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - بغداد
أكد وزير العدل خالد شواني، اليوم الإثنين، أن الحكومة تعمل بشكل جاد على تطبيق مفاهيم حقوق الإنسان وضمان الحريات العامة الواردة في الدستور.
وذكرت الوزارة في بيان تلقته /اليوم الأخبارية/ أن"شواني استقبل وفد المؤسسة الأوروبية للحوار والتنمية، حيث أكد التزام وزارة العدل بمعايير حقوق الإنسان وضمان الحريات وربطها مع مهام الوزارة من خلال عمل دائرة حقوق الإنسان التي تختص بتنفيذ التزامات العراق الدولية المتعلقة بهذا المجال".
وأضاف شواني، أن"الدستور العراقي يتبنى المفاهيم الخاصة بحقوق الإنسان بصورة قل نظيرها في المنطقة، وخاصة في ما يتعلق بضمان الحقوق والحريات العامة للمواطنين العراقيين واستكمالًا لهذه المفاهيم الدستورية انضم العراق إلى كثير من الاتفاقات الدولية التي تضمن هذه الحقوق، كالانضمام إلى اتفاقية القضاء على التمييز العنصري، واتفاقية سيداو، وكذلك الاتفاقيات المعنية بضمان حرية التعبير وحق العمل".
وأشار إلى، أن"الحكومة العراقية تعد الآن حزمة من مشاريع القوانين التي تضمن الدعم القانوني للمواطنين الغير قادرين على الدفاع عن انفسهم أمام المحاكم".
من جانبه، عبّر وفد المؤسسة الأوروبية، عن"تقديره لحفاوة الاستقبال"، معربا عن"دعمه للإجراءات التي اتخذتها وزارة العدل والتزامها بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان، والايضاحات لإنجازات الحكومة العراقية في هذا الصدد".

أخبار ذات صلة