علماء: الريش الملون كان صفة تجمع السلف المشترك لكل الطيور على الأرض

منوعات

01:56 - 2024-07-30
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - متابعة
استنتج علماء الوراثة وعلماء الحفريات في المتحف الميداني في شيكاغو أن الريش الملون الزاهي كان صفة تجمع السلف المشترك للطيور الحديثة على الأرض.

وقد توصل علماء إلى هذا الاستنتاج من خلال دراسة تركيب الجينوم والريش لأكثر من 9.4 ألف نوع من الطيور. ووجدوا أن السلف المشترك لجميع الطيور على الأرض كان لديه ريش ملون وزاهي، مما يضع موضع الشك فرضيات بعض الباحثين التي تفيد بأن الأسلاف المشتركة للطيور المعاصرة كانت لديها ألوان غير واضحة. أعلنت ذلك الخدمة الصحفية للمتحف الميداني في شيكاغو.

وأوضح تشاد إلياسون، كبير الباحثين في المتحف الميداني في شيكاغو: "يمكن استخدام الريش الملون والمتنوع للفت انتباه الجنس الآخر، لكن هذه الظاهرة تلعب أيضا دورا مهما في جوانب أخرى من حياة الطيور. وعلى سبيل المثال، يتغير لون ريش طيور السنونو مع تغير مستويات الرطوبة، وأن اللون الفاتح للريش يمكن أن يكون له علاقة أيضا بخصائص أخرى، على وجه الخصوص، بمقاومة الماء.

وحقق العلماء هذا الاكتشاف من خلال دراسة بنية الجينوم والريش لأكثر من 9.4 ألف نوع من الطيور المعروفة للعلم اليوم. وفي هذا التحليل، فحص العلماء الفرضية الشائعة القائلة بأن الطيور التي تعيش في المناطق الاستوائية وبالقرب من خط الاستواء لديها، في المتوسط، ريش ملون أكثر من الطيور التي تعيش في خطوط العرض المعتدلة وشبه القطبية.

وأثبت التحليل الذي أجراه الباحثون هذا الافتراض، وأشار إلى أن مثل هذه الألوان الزاهية لدى الطيور، وكذلك البنى النانوية المرتبطة بها في الريش، نشأت أكثر من 400 مرة خلال تطور الطيور. وأشارت الحسابات اللاحقة التي أجراها العلماء أيضا إلى أن الطيور الأولى الممثلة للفئة الفرعية من الطيور ذات الذيل المروحي (Neornithes) تمتلك هذه الخاصية أيضا. وتشمل هذه الفئة جميع الطيور الحديثة وسلفها المشترك الذي عاش على الأرض منذ حوالي 80 مليون سنة، أي في النصف الثاني من العصر الطباشيري.

يتحدى هذا الاكتشاف الفرضيات الشائعة القائلة إن الأسلاف المشتركة للطيور الحديثة كانت في الأصل ذات ألوان باهتة. ويأمل الباحث أن تساعد الحفريات اللاحقة العلماء في الحصول على أدلة إضافية لصالح هذا الاكتشاف، وكذلك فهم السبب الدقيق الذي أدى إلى ظهور مثل هذا الريش لدى السلف المشترك لجميع الطيور الحديثة.

أخبار ذات صلة