العراق يضع سياسة للبحث عن أسواق جديدة لتصدير تموره

اقتصاد

11:25 - 2024-08-02
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - بغداد
كشفت وزارة الزراعة ، عن التوجه للبحث عن منافذ جديدة لتصدير تمور العراق بما يضمن الحفاظ على أسعارها وفتح أسواق جديدة لها في بلدان جديدة، موجهة انتقادا يطاول تمور العراق المصدرة إلى الإمارات والتي قالت إنه يتم تغليفها وتباع بأسعار أعلى على أنها تمور إماراتية.
المتحدث باسم وزارة الزراعة، محمد الخزاعي، أعلن منتصف الأسبوع الحالي عن توجه العراق للبحث عن أسواق جديدة لتصدير التمور العراقية، مؤكدا أن سوق تمور العراق في العام الحالي 2024 أفضل من العام الماضي من ناحية الأسعار والكميات المختلفة بحسب صنف التمر ونوعه، وأن موسم قطاف التمور وعمليات التصدير يبدأ مع بداية شهر أيلول المقبل.
وبين أن العام الحالي سيشهد فتح منافذ جديدة لأنها تُصدر مادة خاما من دون تعليب أو معالجة، وتباع بأسعار رخيصة خصوصا في السوق الإماراتية التي تعمد إلى تعليبها ومعالجتها، ثم تبيعها بصفة تمور محلية وليست عراقية وهذا يعتبر خسارة مضاعفة.
وأكد الخزاعي، في تصريحات للصحافيين، على أن وزارة الزراعة اتخذت عدة إجراءات وزيارات متعاقبة إلى دول المغرب ولبنان وتركيا لتصدير تمور العراق إليها بشكل مباشر، لضمان بيعها بسعر أعلى وليتم الاحتفاظ بهويتها العراقية.
وكانت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، قد وضعت العراق في المرتبة الرابعة عالمياً بإنتاج التمور للعام الماضي 2023. وبلغ انتاج العراق السنوي حوالي 750 ألف طن، فيما يصدر بين 150 و400 ألف طن سنويًا منها. وبينت المنظمة، أن متوسط صادرات تمور العراق العام الماضي بلغ 600 ألف طن معظمها تصدر إلى تركيا والهند ومصر وسورية والأردن والإمارات والصين وبنغلادش وبعض الأسواق الأوروبية والأميركية.

أخبار ذات صلة