نيجيرفان بارزاني: على حزب العمال والقوات غير الشرعية الأخرى الخروج من سنجار

سياسة

11:27 - 2024-08-03
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - بغداد
جدد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، السبت، مطالبته بتنفيذ اتفاقية سنجار المبرمة بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية، مشدداً على ضرورة مغادرة حزب العمال الكردستاني القضاء وترك الإيزيديين  يحكمون أنفسهم.
جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مراسم الذكرى السنوية العاشرة على الابادة الجماعية للايزيديين التي أقيمت في أربيل عاصمة إقليم كوردستان.
إذ قال نيجيرفان بارزاني في كلمته، إن "سنجار تحتاج إلى تطبيع الأوضاع فيها من خلال تنفيذ الاتفاقية الخاصة بها"، مردفا بالقول: ينبغي لحكومتي إقليم كوردستان والاتحادية الاتفاق على تطبيع الأوضاع في المنطقة لكيلا يكون المكون الإيزيدي ضحايا.
وأكد على أنه يتعين أن يحكم أهالي سنجار نفسهم بنفسهم، ولا ينبغي تسليط قوة خارج الحدود عليهم، وعلى حزب العمال الكردستاني مغادرة القضاء.
كما أعرب عن أسفه بأنه ما يزال هناك أكثر من 5 آلاف مختطف ومختطفة ايزيدية مصيرهم مجهولاً، حاثا كلا من أربيل وبغداد على بذل المزيد المساعي بغية محاكمة المتورطين بارتكاب الجرائم بحق الإيزيديين.
ووجه نيجيرفان بارزاني شكره لأعضاء مكاتب انقاذ المختطفات، مبيناً أن عودة 3579 شخص هو عمل موضع تقدير واحترام، داعياً إلى ضرورة معرفة مصير الآخرين.
كذلك أكد على ضرورة مواصلة الجهود لإعادة إعمار شنكال وأن يكون للايزيدين ممثليات اجتماعية وسياسية وإدارية في البلاد، فضلاً عن الاستمرار في تعريف الابادة الجماعية على مستوى العالم، وتعويض ذوي الضحايا.

أخبار ذات صلة