ما أسباب نقص الكالسيوم لدى الحوامل؟

منوعات

11:35 - 2024-08-03
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - متابعة
نقص الكالسيوم هو انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم، ما يمكن أن يؤثر في وظائف الجسم الأساسية مثل حركة العضلات، وتخثر الدم، وعمل القلب، ونقص الكالسيوم في أثناء الحمل يشكل مشكلة صحية رئيسة.
وحسب صحيفة "تايمز أوف إنديا"، فيما يلي أسباب نقص الكالسيوم لدى الحوامل
تناول غير كافٍ للكالسيوم
نقص تناول الكالسيوم في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم. النساء الحوامل بحاجة إلى كمية كبيرة من الكالسيوم لدعم نمو الجنين.
الامتصاص غير الكافي
مشاكل في امتصاص الكالسيوم من الأمعاء يمكن أن تسهم في نقص الكالسيوم، هذه المشاكل قد تكون نتيجة لحالات صحية مثل اضطرابات الأمعاء.
ارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية
فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يسبب انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم.
نقص فيتامين د
فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم من الأمعاء، ونقص فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى نقص الكالسيوم حتى إذا كان تناول الكالسيوم كافيًا.


 التغيرات في حجم الدم
يؤدي الحمل إلى زيادة حجم الدم، ما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات الألبومين، وبالتالي انخفاض مستويات الكالسيوم الكلي في الدم.
أعراض نقص الكالسيوم تشمل الوخز، والخدر، والاكتئاب، وفقدان الذاكرة، والجلد المتقشر، والتشنجات. التشخيص يتم من خلال اختبار دم، والعلاج يعتمد على السبب وشدة الحالة.
وفي الحالات الحادة، قد يتطلب الأمر ضخ الكالسيوم عبر الوريد، على حين يمكن علاج الحالات الأقل شدة بالمكملات الفموية.
وللوقاية من نقص الكالسيوم، يجب تضمين الأطعمة الغنية بالكالسيوم في النظام الغذائي مثل الجبن والزبادي، بالإضافة إلى تناول مكملات فيتامين د والمغنيسيوم.
ومن الضروري للنساء الحوامل مراقبة مستويات الكالسيوم بانتظام خلال الحمل، وبعد الولادة لضمان صحة الأم والجنين.

أخبار ذات صلة