مسرور بارزاني في ذكرى الإبادة الجماعية للإيزيديين: نسعى لتطبيع أوضاع سنجار وتأمين عودة طوعية كريمة للنازحين

سياسة

11:53 - 2024-08-03
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - بغداد
أكد رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني السعي الى تطبيع أوضاع سنجار وإعادة إعمارها وتأمين عودة طوعية كريمة للنازحين .
وشدد بارزاني في بيان بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة للإبادة الجماعية للإيزيديين في سنجار ومحيطها على استمرار الجهود مع الحكومة الاتحادية لتطبيع الأوضاع في سنجار وإعادة إعمارها، مؤكدا ضرورة تنفيذ اتفاقية سنجار بالكامل لتحقيق الأمن والاستقرار.
وقال : تمر علينا اليوم الذكرى السنوية العاشرة للإبادة الجماعية التي ارتكبها إرهابيو داعش بحق الإيزيديين في سنجار والمناطق المحيطة بها، تلك الجريمة البشعة التي أباد الإرهابيون خلالها الآلاف من أهالي المنطقة، فضلاً عن فقدان وتشريد عشرات الآلاف من الأبرياء.
وأضاف : " رغم مضي عقد من الزمن على اقتراف تلك المجزرة، إلا أن جراح وآلام الإيزيديين لم تندمل بعد، فما زال الكثير منهم مفقودين، كما لم تستتب أوضاع المنطقة إلى الآن، مما حال دون عودة النازحين إلى مساكنهم نتيجة تسلّط الميليشيات والمجاميع المسلحة الخارجة عن القانون في سنجار".
وجدد بارزاني تاكيد حكومة إقليم كردستان على مواصلة جهودها مع الحكومة الاتحادية لإعادة تطبيع الأوضاع المضطربة في سنجار وضواحيها، والسعي لإعادة إعمار المنطقة، والعمل على تأمين عودة طوعية لائقة وكريمة الى الإيزيديين النازحين إلى ديارهم، فإنها تشدد على ضرورة تنفيذ اتفاقية سنجار بحذافيرها كاملة، في سبيل إحلال الأمن والاستقرار في المنطقة، وتسليم مسؤوليات ومهام الحماية والإدارة إلى أهلها الأصليين.

أخبار ذات صلة