البرلمان يطالب الحكومة بتفعيل وتنفيذ قانون الناجيات الإيزيديات

سياسة

12:32 - 2024-08-03
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - بغداد
طالب نائب رئيس مجلس النواب شاخوان عبدالله، اليوم السبت، الحكومة بتفعيل وتنفيذ قانون الناجيات الإيزيديات، وتطبيق جميع بنود اتفاقية سنجار.
وقال عبدالله خلال انطلاق مراسم المؤتمر (إحياء الذكرى العاشرة للإبادة الجماعية للكرد الإيزيديين). وتابعته /اليوم الأخبارية/إن "أقدم داعش وهو أعتى وأشرس تنظيم إرهابي عرفه العالم على ارتكاب أبشع الجرائم والمجازر لتتجاوز كل الحدود الإنسانية وقوانين البشرية، وما قامت به تلك العصابات من أعمال شنيعة وأفعال مدانة ومستنكرة ضد أبناء شعبنا العراقي بكل مكوناته وأطيافه كانت ولا زالت عالقة في الأذهان والضمير الإنساني وهزت المشاعر والوجدان".
وأضاف: "نجـدد دعمنا وتضامنا كمجلس النواب لأخواننا وأخواتنا من الإيزيديين"، مؤكداً على "ضرورة "استمرار الجهود والعمل وبخطوات جادة وفعلية من خلال مؤسسات الدولة وبالتعاون مع المنظمات المدنية لحل المشاكل وإزالة المعوقات وتحقيق العدالة وترسيخ مبادئ حقوق الإنسان، ومعالجة آثار تلك الجرائم النكراء والإبادة الجماعية".
وطالب عبدالله "الحكومة بتفعيل وتنفيذ قانون الناجيات الإيزيديات، وتطبيق جميع بنود اتفاقية سنجار التي أبرمت عام 2020 بين الحكومتين الاتحادية وإقليم كردستان من أجل التهيئة لأرضية مناسبة وبيئة ملائمة لعودة النازحين إلى منازلهم وإنهاء معاناتهم التي استمرت لسنوات عديدة".
وأكمل: "إننا اليوم أمام مسؤولية تاريخية، وقد مرت عشر سنوات على فاجعة سنجار (شنكال) والمعاناة قائمة، وتبعات جرائم داعش الإرهابي بحق الإيزيديين ما زالت محفورة وبقسوة في الذاكرة الإنسانية، وعلينا جميعاً أن نقف وقفة جادة ونتكاتف لنعمل سوية كمؤسـسة تشـريعية وبروح وطنية خالصة مع كل الأطراف والجهات السياسية والحكومية وبالتعاون مع حكومة أقليم كردستان والمنظمات المدنية والدولية لمواصلة الجهود وتقديم يد العون والمساعدة لأخواتنا وإخواننا الإيزيديين".

أخبار ذات صلة