سبع أدوية يجب توخي الحذر منها عند تناولها مع الكافيين

منوعات

05:35 - 2024-08-06
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - متابعة

قالت جاكوي لي، مسؤولة سلامة الأدوية وصيدلانية المعلومات في Numark، لصحيفة "ذي صن"، إن "الكافيين يمكن أن يتفاعل مع العديد من الأدوية، مما قد يتسبب في آثار جانبية أو يقلل من فعالية الأدوية".

وأوصت المرضى بالحفاظ على تناول الكافيين بشكل ثابت ومعتدل لتقليل هذه التفاعلات، وإليك سبعة أدوية يجب توخي الحذر عند تناولها مع القهوة:

1. الإيفيدرين
   يستخدم الإيفيدرين لعلاج انخفاض ضغط الدم. حذرت جاكوي من أن دمج الإيفيدرين مع الكافيين قد يسبب أزمات ارتفاع ضغط الدم ونزف تحت العنكبوتية وفي بعض الحالات الذهان.

2. أدوية اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD)
   تعزز أدوية ADHD مثل الأمفيتامينات نشاط الدماغ، وعند دمجها مع الكافيين، يمكن أن تعزز التأثيرات مثل زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم والقلق.

3. أدوية الربو  
   تستخدم موسعات الشعب الهوائية لتسهيل التنفس، ويمكن أن يعمل الكافيين كموسع قصبي خفيف. ولكن، يمكن أن يزيد الكافيين من مستويات الثيوفيلين في الجسم، مما قد يقلل من فعالية الأدوية.


4. أدوية الأرق  
   يمكن أن يعاكس الكافيين التأثيرات المهدئة للبنزوديازيبينات، مما قد يؤدي إلى تقليل فعالية هذه الأدوية التي تستخدم لعلاج الأرق والقلق.


5. أدوية ضغط الدم  
   قد يعارض الكافيين تأثيرات حاصرات بيتا مثل بروبرانولول وأتينولول، ويزيد من ضغط الدم. كما يمكن أن تزيد حاصرات قنوات الكالسيوم من تركيز الكافيين في الدم.


6. المضادات الحيوية  
   قد تزيد مضادات حيوية مثل سيبروفلوكساسين من تأثيرات الكافيين، مما قد يؤدي إلى زيادة في الآثار الجانبية.


7. مدرات البول
   يمكن أن تتضاعف تأثيرات مدرات البول مثل الفوروسيميد عند تناولها مع الكافيين، حيث يحتوي الكافيين أيضا على خصائص مدرة للبول.

أخبار ذات صلة