المفوضية تكشف عن عدد الناخبين والمحطات بانتخابات برلمان كردستان

سياسة

06:03 - 2024-08-06
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - بغداد
كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الثلاثاء، عن عدد الناخبين والمحطات الخاصة بانتخابات برلمان كردستان، فيما حددت موعد المحاكاة الأولى.
وذكر بيان للدائرة الإعلامية للبرلمان تلقته/اليوم الأخبارية/ أن "اللجنة القانونية برئاسة ريبوار هادي وحضور أعضائها، استضافت، اليوم الثلاثاء، رئيس واعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، لمناقشة استعداد المفوضية لاجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان".
وأكد رئيس اللجنة، على "ضرورة إنجاز كافة الاستعدادت الفنية واللوجستية من قبل مفوضية الانتخابات"، لافتا إلى "اللجنة أتمت التعديلات القانونية المتعلقة بها لتسهيل عمل المفوضية".
وشدد هادي، على "ضرورة إجراء الانتخابات في ظروف تمكن الناخب بأقليم كردستان من الإدلاء بصوته بكل انسيابية دون معرقلات فنية".
أستعرض رئيس واعضاء المفوضية بحسب البيان، "آليات عملها واستعدادها لإجراء انتخابات برلمان كردستان في 20/10/2024"، منوهين إلى "تنظيم جدول عملياتي منذ تكليف المفوضية بالاستعداد لانتخابات برلمان الإقليم، فضلا عن تقييم الانتخابات السابقة لتلافي الأخطاء والمعوقات للإستحقاقات الإنتخابية القادمة".
وتابع وفد المفوضية، أنه "بصدد إجراء المحاكاة الأولى بداية الأسبوع المقبل من أجل التحقق من أداء الأجهزة والبرامج في المراكز الانتخابية بالإقليم"، حيث أشاروا إلى أن "عدد الناخبين هو أكثر من (3 ملايين ناخب) و (173) مركز تسجيل ، وأكثر من (1200) مركز اقتراع وأكثر من (6000) محطة".
وفيما يخص فتح التقديم لموظفي الإقتراع، أشار الوفد، إلى أن "التقديم سيكون الأولوية للموظفين من حاملي الشهادات العليا في الإقليم يليها شريحة الخريجين".
‎ وبين وفد المفوضية، "القيام بتوجيه 22 دعوة لمنظمات دولية ومؤسسات معنية بالإنتخابات للمشاركة في مراقبة انتخابات برلمان الإقليم، إضافة لمشاركة الأمم المتحدة، وعدد من منظمات المجتمع المدني في العراق ومراقبي الكيانات السياسية للوصول إلى تحقيق الشفافية في العملية الانتخابية".
وتساءل رئيس اللجنة القانونية النيابية ريبوار هادي، عن "إجراءات مفوضية الإنتخابات لمعالجة موقف الناخبين الذين لم تظهر بصماتهم والبالغ عددهم بحدود (300 ألف) ناخب على الرغم من حصولهم على بطاقة الناخب"، مشددا على "ضرورة معالجة هذه الحالة لضمان مشاركتهم في الاستحقاقات الإنتخابية المقبلة".

أخبار ذات صلة