شركة الطيران الإثيوبية: إنشاء مطار جديد بـ6 مليارات دولار

عربي ودولي

05:24 - 2024-08-10
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - متابعة
وقعت شركة الخطوط الجوية الإثيوبية Ethiopian Airlines عقدا لتصميم مطار جديد بقيمة 6 مليارات دولار سيكون الأكبر في أفريقيا، حسب ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.
ونقلت عن الرئيس التنفيذي للشركة مسفين تاسيو قوله خلال مؤتمر صحفي، عقد الجمعة، إن المطار الجديد سيكون قادرا على استقبال 100 مليون راكب في السنة، ما أن ينجز بناؤه في غضون 5 سنوات.
وأضاف أن شركة الطيران الإثيوبية وقعت مذكرة تفاهم مع شركة دار للاستشارات ومقرها في دبي لتصميم المطار، الذي سيكون مجهزا بأربعة مدرجات.
وسيقام المطار في بيشوفتو على بعد نحو 40 كيلومترا جنوب شرق أديس أبابا، ويمتد على 35 كيلومترا مربعا، حسب ما أوضح المسؤول.
وقال إن "المرحلة الأولى تشمل بناء مرافق المطار مع قدرة على استيعاب 60 مليون راكب سنويا، فيما سيكون إنجاز المرحلة الثانية من مشروع المطار سيسمح بالتعامل مع أكثر من 100 مليون راكب في السنة"، حسب ما نقلت هيئة "فانا برودكاست كوربوريشن".
وفقا لفرانس برس، قال مدير شركة دار طارق القني، خلال المؤتمر الصحفي، إن المطار سيكون الأكبر في أفريقيا عند إنجاز المشروع بالكامل.
وقال مسفين "يشمل الاتفاق أن تتولى دار تطوير التصميم التفصيلي للمطار الجديد وتساعد شركة الطيران الإثيوبية في اختيار المقاولين الذين سيبنون مرافق المطار الجديد".
شركة الطيران الإثيوبية هي الأكبر في أفريقيا، وقد كشفت الشهر الماضي عن عائدات قدرها 7 مليارات دولار خلال العام المالي 2023-2024، وقد نقلت 17,1 مليون راكب.
ويستوعب مطار بول الدولي -حيث مركز الشركة راهنا- 25 مليون راكبا في السنة كحد أقصى.

أخبار ذات صلة