دعوات دولية إلى أطراف النزاع بالسودان لحماية المدنيين والإغاثيين

عربي ودولي

10:57 - 2024-08-19
تكبير الخط
تصغير الخط

اليوم الأخبارية - متابعة
دعا المشاركون الدوليون في مباحثات جنيف والأمم المتحدة، في إطار جهود إنهاء الأزمة في السودان، أطراف النزاع إلى حماية المدنيين وعمال الإغاثة واحترام القانون الدولي الإنساني.
وجاء في بيان مشترك صدر الاثنين، عن الولايات المتحدة وسويسرا والسعودية ومصر والإمارات والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة: "بدأنا المباحثات اليوم بالوقوف دقيقة صمت تقديرًا لليوم العالمي للعمل الإنساني (يصادف 19 أغسطس/آب)".
وبدون مشاركة الوفد الحكومي، بدأت في جنيف، الأربعاء، محادثات بشأن السودان، استجابة لدعوة أمريكية صدرت في 23 يوليو/ تموز الماضي.
وأدان البيان مقتل 22 عامل إغاثة وإصابة حوالي 34 آخرين منذ اندلاع الحرب في السودان، واصفًا إياه بالأمر "غير المقبول".
ودعا الموقعون عليه "بشكل عاجل، أطراف هذه الحرب المروّعة إلى حماية المدنيين وعمال الإغاثة واحترام التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي، والتي أعادوا التأكيد عليها في إعلان جدة".
وقبل الجلوس في أي مفاوضات جديدة لإنهاء الحرب في البلاد، تتمسك الحكومة السودانية بتنفيذ "إعلان جدة"، الذي صدر في مايو/ أيار 2023، في ختام مباحثات استضافتها مدينة جدة السعودية بين الجيش و"الدعم السريع".
ونص هذا الإعلان على التزام طرفي الحرب بـ"الامتناع عن أي هجوم عسكري قد يسبب أضرارًا للمدنيين"، و"التأكيد على حماية المدنيين"، و"احترام القانون الإنساني والدولي لحقوق الإنسان".
من جانبها، دعت منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في السودان، كليمنت نكويتا سلامي، الأحد، إلى حماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني وإنهاء الإفلات من العقاب.
وقالت في بيان بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني: "ندعو جميع أطراف النزاع في السودان والمجتمع الدولي والجهات المانحة إلى ضمان حماية وسلامة المدنيين والعاملين في المجال الإنساني ومحاسبة مرتكبي الجرائم ضدهم".
وأضافت سلامي: "ونحن نحتفل باليوم العالمي للعمل الإنساني في السودان، نناشد جميع أطراف النزاع، والدول الأعضاء، ولا سيما تلك التي لها نفوذ على أطراف النزاع، والمجتمع الدولي الأوسع نطاقًا، لوضع حد للهجمات على المدنيين واتخاذ خطوات فعالة لحمايتهم والبنية التحتية المدنية الحيوية التي يعتمدون عليها".
وأكدت على أن "عمال الإغاثة ليسوا هدفًا، ويجب أن تتوقف هذه الهجمات ضد المدنيين وعمال الإغاثة والبنية التحتية المدنية، والتي تشكل انتهاكات للقانون الإنساني الدولي، ولا يمكن أن يفلت مرتكبوها من العقاب، ويجب أن يخضعوا للمساءلة".
وذكرت سلامي أن "النزاع في السودان كان مدمرًا، حيث أصبحت أكثر من 75 بالمئة من المرافق الصحية لا تصلح للعمل في الولايات المتضررة من النزاع".
وأشارت إلى أنه "منذ أبريل/ نيسان 2023، جرى التحقق من 88 هجومًا على الرعاية الصحية، بما في ذلك المرافق الصحية وسيارات الإسعاف ووسائل النقل والأصول والمرضى والعاملين الصحيين، مما أدى إلى مقتل 55 شخصًا وإصابة 104 آخرين".
وفي منتصف أبريل 2023، اندلعت الحرب بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع، وخلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.
وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب المتواصلة في السودان منذ أبريل 2014، بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

أخبار ذات صلة